أحدث المواضيعأوديفيديو

كل ما تود معرفته عن أودي Q2 للعام 2017

سارعنا بتقديم أودي كيو 2 الجديدة بالكامل فور ظهورها في يوليو الماضي، ثم توالت الأخبار ليفوز تصميم أودي Q2 بجائزة التصميم النخبوي للسيارات، وبعدها تحصل على أعلى تقييم في اختبار التصادم.

وها هي أودي كيو 2، بقدراتها المميزة على الطرقات الوعرة وفي المدن المزدحمة تصل إلى الشرق الأوسط بتصميم شبابي وتقنيات متقدمة وسعر يبدأ من 28,716 دولار أمريكي.

تصميم أودي كيو 2 

تتميز السيارة الجديدة بسقف منخفض ونوافذ مرتفعة يمنحان السيارة الرياضية مظهراً أشبه بسيارات الكوبيه مع أنها أكثر ارتفاعاً عن الأرض. وتضم ملامحها البارزة المصابيح الأمامية، والموضع المرتفع للشبكة الأمامية أحادية الإطار وفتحات التهوية الكبيرة. ويمتلك الجزء الخلفي من جسم السيارة مظهراً مشدوداً مع جناح السقف الطويل والناشر الشكلي الذي يبدو كمصدات الحماية تحت هيكل السيارة. وتتوفر ميزة الباب الخلفي العامل بالكهرباء كخيار. وتتمثل إحدى المزايا العملية للسيارة بحجرة تحميل الأمتعة الطويلة في المقعد الخلفي التي تجعل من نقل الزلاجات أو الرفوف أمراً بسيطاً للغاية.

في الداخل، يتميز مقعد السائق بموقع رياضي، إلا أنه يقدم مستوىً جيداً من الرؤية الشاملة كما هو الحال بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي. وفي مجال الاتصال والمعلومات والترفيه، توفر أودي Q2 كامل التقنيات التي تمتاز بها أخواتها الأكبر حجماً ضمن هذه الفئة. ويمكن للسائق استخدام اللوحة اللمسية الاختيارية للتنقل ضمن قائمة منظمة بوضوح، في حين يمكن للركاب تصفح الإنترنت مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة المتصلة عبر نقاط اتصال Wi-Fi.

وتقدم قمرة القيادة الرقمية، التي تتوفر كخيار إضافي بشاشة قياس 12.3 بوصة، قدرة مذهلة على عرض رسوميات رائعة وعالية الدقة. وبدورها، تستعرض شاشة العرض الأمامية كافة المعلومات المتعلقة بالمركبة بما في ذلك تعليمات الملاحة، وسرعة القيادة في المجال البصري المباشر للسائق.

توفير المساعدة في الحالات الحرجة

 يقدم نظام مساعد الكبح القياسي في حالات الطوارئ المساعدة اللازمة. ففي حال قام أحد الأطفال بعبور الشارع فجأة، أو قامت السيارة الأمامية بكبح سرعتها أو التوقف بشكل مفاجئ، يمكن لسيارة Q2 تشغيل المكابح بصورة تلقائية في حالات كهذه. وعلاوةً على ذلك، إذا تم تعيين علامة الاختيار المناسبة في قائمة المعدات – يمكن للسيارة أن تحافظ ذاتياً على مسافة ثابتة مع المركبة في الأمام، فضلاً عن رصد النقاط العمياء، والمساعدة في الحفاظ على المسار بسرعة 60 كلم/ساعة. ويمكن حتى لسيارة الدفع الرباعي هذه ذات طول 4.19 متراً أن تركن نفسها في مواقف السيارات المتوازية أو العمودية – إما في الاتجاه العكسي أو نحو الأمام. كما يمكن للسيارة الخروج من مواقف السيارات. ولا يتعين على السائق سوى الجلوس في مقعده والضغط على دواسة الوقود أو المكابح.

مع الأطوال القصيرة لمقدمة وخلفية السيارة وارتفاعها عن الأرض بمقدار 15 سم، يمكن لسيارة أودي Q2 تسلق المنحدرات دون أي تخشى عليها من الخدش. ويقدم نظام الدفع الرباعي الدائم المستوى المطلوب من قوة الدفع والتحكم. ويأتي هذا النظام كميزة قياسية عند اختيار محرك البنزين الأكبر. كما يأتي المحرك مع نظام أوتوماتيكي لنقل الحركة من 7 سرعات. وبلمح البصر، تقوم علبة التروس ثنائية القابض بتغيير التروس وتقديم تجربة قيادة سلسة وممتعة. وتعتزم أودي إطلاق سيارة Q2 مع 3 محركات  TFSI تتراوح قوتها بين 116 و190 حصاناً.

أودي Q2: ثلاثة محركات TFSI

تقدم أودي مجموعةً مختارةً من ثلاث محركات لسيارة Q2 تتراوح قدرتها بين 116 و190 حصان وبسعة 1.0 لتر، و1.4 لتر، و2.0 لتر.

وينتج محرك 1.0 قدرة 116 حصاناً وعزم دوران يبلغ 200 نيوتن متر من سعة قدرها 999 سم مكعب. في حين ينتج محرك 1.4 قدرة 150 حصاناً مع نظام تعطيل الاسطوانات ’الاسطوانة عند الطلب‘ COD. وجنباً إلى جنب مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات، يقوم نظام ’الاسطوانة عند الطلب‘ بتعطيل الأسطوانة الثانية والثالثة عند حمولة تصل حتى 100 نيوتن متر، وأثناء الحركة الانسيابية عندما تكون سرعة المحرك بين 2000 و3200 دورة في الدقيقة.

وفي حال تم تزويد السيارة بناقل حركة مزدوج القابض، تحدث عملية تعطيل الأسطوانات في وقت أسرع بين 1400 و3200 دورة في الدقيقة. ومع نظام نقل الحركة S tronic، يستهلك المحرك 5.2 ليتر من الوقود في المتوسط، ويصدر 119 غراماً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل 100 كيلو متر.

ويمثل محرك 2.0 TFSI القوي أكبر محركات البنزين المتوفرة مع 190 حصاناً. وقامت أودي بتطوير عملية احتراق جديدة من أجل هذا المحرك، حيث تمكن هذه العملية أسطوانات المحرك الأربعة من إدراك الفوائد الاقتصادية لتقليص حجم المحرك عند التشغيل الجزئي، بينما تحقق فوائد محرك أكبر بسعة أكبر عند الأحمال الأعلى. ويؤدي هذا الأمر إلى تحقيق كفاءة وسلوك طاقة ممتاز عبر كامل نطاق سرعات المحرك.

تأتي جميع إصدارات السيارة مزودةً بنظام التوجيه التدريجي كإجراء قياسي؛ وفي هذا النظام تم تصميم مجموعة مسننات معدات التوجيه لتكييف نسبة تروس التوجيه.

ويأتي محرك 2.0 TFSI مزوداً بنظام quattro للدفع الرباعي الدائم كإجراء قياسي. ويقوم جهاز التعشيق الهيدروليكي متعدد الصفائح مع وحدة التحكم الإلكترونية الخاصة به بتحويل عزم الدوران بشكل كامل تقريباً إلى العجلات الأمامية عند اختيار وضع القيادة العادي، إلا أنه يستطيع إعادة توجيه عزم الدوران بنسبة 50:50 إلى المحور الخلفي بسرعة وسهولة، إذا لزم الأمر. وبهذه الطريقة يوحد نظام quattro بين متعة وسلامة القيادة، ويرتقي بها إلى مستوىً جديد كلياً. ومن شأن جهاز التحكم بعزم دوران العجلة –  والذي يعتبر بمثابة وظيفة فرعية ذكية لنظام التحكم بالثبات الإلكتروني (ESC) – أن يكمّل مجموعة وظائف نظام quattro.

وعبر نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة الاختياري يتمكن السائق من الاختيار بين خمسة أوضاع: الأوتوماتيكي، والراحة، والديناميكي، والفعال، والنمط الشخصي المخصص. ويؤثر النظام على مجموعة من أنظمة السيارة بما في ذلك خصائص التوجيه وتبديل السرعات فضلاً عن نظام التعليق الاختياري مع نظام التحكم بمستوى ماصات الصدمات. ومع وضع نظام التحكم الإلكتروني بالثبات على الطرقات الوعرة (ESC Offroad) وما يقارب 15 سم من الارتفاع عن الأرض، تعتبر سيارة أودي Q2 خياراً مناسباً للتضاريس الوعرة.

وتوفر إكسسوارات أودي الأصلية، التي إما أن يتم تثبيتها في المصنع أو عند تحديث السيارة لدى أحد شركاء أودي، المزيد من حلول التخصيص المتفردة: كالأجزاء الإضافية المصنوعة من الكربون، وحزمة الطرقات الوعرة، وتصاميم الملصقات لمختلف أقسام جسم السيارة.

ويمكن أيضاً للعملاء التعبير عن ذوقهم الشخصي في انتقاء التفاصيل الداخلية المتقنة من خلال العديد من الطرق. ويمكن اختيار ألوان كالأصفر والبرتقالي والأحمر لاستخدامها في التطعيمات الداخلية وأجزاء من المقاعد والحياكة المتباينة. كما تتوفر بطانات داخلية من البلاستيك الأبيض أو الألمنيوم المصقول. وتتراوح خيارات فرش المقاعد من أجود الأقمشة وصولاً إلى جلد نابا. وخلال الليل، تجعل حزمة إضاءة LED الاختيارية من المقصورة الداخلية مكاناً يفيض بالجاذبية والجمال. وفي النسخة الأفخر من السيارة، تضيء خطوط الضوء العاملة بتقنية LED التطعيمات الداخلية المنحوتة على مقدمة لوحة أجهزة القياس والكونسول المركزي بضوء متجانس بالغ الروعة. ويمكن للسائق استخدام نظام MMI لاختيار واحد من عشرة ألوان متوفرة للإضاءة.

وللعلم فيتم تصنيع سيارة الدفع الرباعي المدمجة هذه ضمن خطوط الإنتاج في مصنع أودي الرئيسي بمدينة إنغولشتات.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق