أحدث المواضيعأوديخبر اليوم

أودي ايه 6 أولرود تُنافس في فئة صغيرة وهذا لا يعني بالضرورة التفوق

اقرأ في هذا المقال

  • مواصفات وسعر أودي ايه 6 أولرود للعام 2020
  • بما تتميز أودي ايه 6 أولرود عن ايه 6 العادية

شكَّل الجيل الثامن من أودي ايه 6 الحُلْم الجديد لكثيرين.. ونحن منهم. وقد وسّعت شركة انغلوشتات تشكيلتها من طراز ايه 6 لتضم نُسخة أولرود المُناسبة للطرقات الوعرة مُميّزة إياها بنظام تعليق مُتكيّف قابل لتعديل ارتفاعها وبعض التفاصيل الخارجية.

 

أودي أيه 6 أولرود باختصار

  • نُسخة أعلى من ايه 6 وبدفع رُباعي
  • ثلاث نُسخ للمحركات وجميعها عاملة بالديزل مع نظام هجين خفيف
  • السعر: يبدأ من 61,500 يورو (حوالي 69,189 دولار أمريكي)
  • المنافسات: فولفو V90 كروس كانتري ومرسيدس اي كلاس All-Terrain

إنها مُناسبة للطرقات الوعرة فقط، وليس خارج الطرقات، وبذلك، فقد تُغري A6 Allroad قاطني المناطق القروية، أو من عندهم مزرعة يزورونها من حين لآخر. وبرأينا، فمن المُفترض أن تُغري ايه 6 أيضًا الأشخاص الذين يحتاجون حيّزًا كبيرًا للصندوق ويُثمّنون مركبة مرتفعة نسبيًا تُزيد مستوى السلامة بدون أن تكون مرتفعة إلى الحد الذي يسهل معه فقد السيطرة عليها في المنعطفات.

كان أن قدمت أودي نُسخة ايه 6 أولرود لأول مرّة في العام 1999، وذلك كمنافس حقيقي لـ فولفو V70 XC، أما الآن، فتنحصر منافساتها بـ فولفو V90 كروس كانتري ومرسيدس اي كلاس All-Terrain فقط. وكما هو مفهوم، لا يعني قلة عدد المنافسين الفوز بالضرورة، فبماذا سلَّحت أودي سيارتها الجديدة هذه؟

نبدأ بالشكل الخارجي، حيث أتت اختلافات أولرود عن ايه 6 ممدودة الصندوق لتضمن فتحة تهوية بتصميم جديد وزوائد سوداء حول أقواس العجلات وألواح حماية للجسم من الأسفل وقضبان لمّاعة على السقف. ولا يُمكن اغفال الارتفاع الأكبر عن الأرض طبعًا؛ 45 ملم تحديدًا. العجلات بقياس 18 إنشًا قياسيًا، ولكن يمكن طلب عجلات بقياس 21 إنشًا أيضًا.

الميزة الأهم بالنسبة لـ ايه 6 أولرود هي ارتفاعها عن الأرض، وفي ذلك زوَّدت أودي السيارة بنظام تعليق هوائي مُتكيف، يُغيّر ارتفاع السيارة وفقًا لنمط القيادة الذي يختاره السائق والسرعة. ففي نمط القيادة التلقائي والمريح يبقى ارتفاع السيارة عن حوالي 139 ملم، أما عند رفعها لأقصى حد ممكن lift mode فتصل المسافة بين الأرض وسُفل المركبة إلى 181 ملم، ولكن لا يُمكن هُنا القيادة بسرعة تفوق 35 كلم/ساعة. وللمقارنة يبلغ ارتفاع بي ام دبليو X5 مثلًا عن سطح الطريق حوالي 210 ملم.

 

الميّزة الأخرى هي الدفع الرباعي عبر نظام كواترو، وبالرغم من توفره في A6 العادية، إلا أنه يتوفر قياسيًا في أولرود. التوجيه أيضًا متوفر بجميع العجلات، حيث تتجه العجلتين الخلفيتين بزاوية 5 درجات بحد أقصى عكس اتجاه العجلتين الأماميتين عند سرعات أقل من 60 كلم/ساعة لتُقلل قُطر الدوران، أما عند السرعات العالية فتتجه جميع العجلات بذات الاتجاه (الخلفية بزاوية درجتين فقط) لتحسين التوازن.

مُحركات أودي ايه 6 أولرود

تعتمد أودي ايه 6 أولرود نظامًا هجينًا خفيفًا مع بطارية ليثيوم أيون بـ 48 فولط وبادئ حركة يعمل في ذات الوقت كشاحن للبطارية. تعرف على النظام الهجين الخفيف بالتفصيل هنا. المحرك من ست أسطوانات عامل بالديزل سعة ثلاثة لترات، تتراوح قدرته كالآتي:

  • نُسخة 45 TDI بقدرة 228 حصانًا وعزم 500 نيوتن متر، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 6.7 ثانية فيما تستهلك 5.9 لتر/100 كلم
  • نُسخة 50 TDI بقدرة 286 حصانًا وعزم 620 نيوتن متر، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 5.9 ثانية وتستهلك 5.9 لتر من الديزل لكل 100 كلم أيضًا
  • نُسخة 55 TDI بقدرة 344 حصانًا وعزم 700 نيوتن متر، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 5.2 ثانية وتستهلك 6.6 لتر من الديزل لكل 100 كلم أيضًا

ويرتبط هذا المحرك لعلبة تروس أوتوماتيكية Tiptronic من ثماني نسب

مقصورة أودي ايه 6 أولرود للعام 2020

في الداخل هناك مقصورة ولوحة قيادة فائقة الحداثة، فهي كما أودي A8 تستخدم شاشة بقياس 12.3 إنش بدلًا من العدادات التقليدية، ثم أن هناك شاشة منتصف لوحة القيادة بقياس 10.1 إنش للتحكم بالنظام المعلومات الترفيهي، بل وشاشة ثالثة بقياس 8.6 إنش لنظام التكييف. والمُختلف هنا عن ايه 8، هو أن الشاشات في ايه 6 الجديدة مائلة أكثر باتجاه السائق.

الذي غاب هذه المرة هو المفتاح الدوّار، الذي كان جزءًا من نظام MMI المعلوماتي الترفيهي، ولكن بما أن الشاشات تعمل باللمس وذكيّة الاستجابة فلم تعُد هناك حاجة للمفتاح.

يمكن اختيار واحد من ثلاث خيارات لألوان المقصورة؛ الأسود أو البيج أو البُني، أو طلب مقاعد رياضية مع خاصية التدليك مُلبسة بالألكانتارا والجلد بلونين مُختلفين كإضافة. وإلى ذلك تتنوّع خيارات التخصيص بتطريزات مُختلفة اللون على المقاعد وتطعيمات متنوعة على لوحة القيادة.

اقرأ أيضًا:

فيديو: مقارنة بين أودي إي-ترون ومرسيدس-بنز EQC

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق