أحدث المواضيعأوديخبر اليوممواضيع رئيسية

البنزين الإلكتروني من أودي تحت التجربة

بعد نجاحها في إنتاج الديزل من الماء، تستمر أودي في تطوير الوقود الإلكتروني، أو ما تطلق عليه اسم e-fuel. وتمكّنت الشركة مؤخرًا من إنتاج 60 لتر من البنزين البديل e-benzin، لبدء اختبارات الكفاءة الأولية في المحركات.

يقول راينر مانغولد، رئيس تطوير المنتجات المستدامة في AUDI AG: “يتمتع الوقود الجديد بالعديد من المزايا. فهو لا يعتمد على مكونات النفط الخام، ويتوافق مع البنية التحتية الحالية، ويوفر إمكانيات دورة الكربون المغلقة”.

يتشكل البنزين الإلكتروني في الأساس من سائل “أيزو أوكتين”، ويتم إنتاجه حاليًا من الكتلة الحيوية في عملية من خطوتين. حيث تقوم مختبرات Global Bioenergies في الخطوة الأولى بإنتاج مادة أيسوبيوتان غازية (C4H8) ثم يقوم مركز Fraunhofer للعمليات الكيميائية البيوتكنولوجية بتحويلها عبر إضافة الهيدروجين إلى أيزو أوكتين (C8H18) ما يتيح وقودا خاليًا من الكبريت والبنزين، وبالتالي تحقيق درجة منخفضة جدًا من التلوث عند الاحتراق.

تركيبة البنزين الكيميائية هي C6H6، وتركيبة البنزين الإلكتروني الجديد بتركيبة C8H8

يقوم مهندسو أودي حاليًا بفحص سلوك الاحتراق والانبعاثات المتشكلة للوقود المتجدد في محرك الاختبار. وباعتباره وقودًا اصطناعيًا عالي النقاء، فهو يتميز بخصائص مقاومة جيدة جدًا، ويتيح البنزين الإلكتروني زيادة انضغاط المحرك وبالتالي تعزيز الكفاءة. وعلى المدى المتوسط ​​، يهدف شركاء المشروع إلى تعديل عملية الإنتاج بحيث لا تتطلب كتلة حيوية، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين من مصادر متجددة.

تتيح أودي حاليًا نوعًا آخر من أنواع الوقود البديلة e-gas وذلك بتحويل الطاقة الكهربائية إلى غاز مُصنَّع في مُنشأة في “ويرلتي Werlte” بشمال ألمانيا، حيث نجح الغاز الجديد في تقليل انبعاثات الكربون من محركات الاحتراق في نُسخ g-tron من طرازات A3 و A4 و A5 بنسبة تصل إلى 80 بالمئة. أما بالنسبة لإنتاج الديزل من الماء، فتعمل أودي لإنتاج 400  ألف ليتر تقريبًا من e-diesel المُصنَّع سنويًا، باستخدام عملية تُسمى “تحويل الطاقة الكهربائية لوقود سائل Power-to-Liquid”، وفيها تُطبَّق تقنية مُعالجة صغرية مُدمجة بالتحليل الكهربائي.

إقرأ أيضًا:

ليس خيالًا علميًا ولا خيمياء… أودي تصنع الديزل من الماء

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق