أحدث المواضيعألفا روميوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

قصة ألفا روميو كوادريفوليو

ما الذي يعنيه شعار كواريفوليو ومن أين أتى؟

لنبدأ بمعنى كلمة كوادريفوليو Quadrifoglio، فالكلمة التي أصبحت رمزًا لسيارات السباق والطرازات القوية من ألفا روميو، تعني نبات النفل، أو زهرة الكلوفر، أو ببساطة البرسيم رباعي الأوراق!

أما إذا عدنا لتاريخ الشركة الإيطالية، فقد كان في عام 1923 أن قررت ألفا روميو خوض غمار السباق الرابع عشر من تارغا فلوريو، فأعدت الشركة نسخة سباقات كورسا Corsa من سيارة RL، ,تم تصميم محرك الثلاثة لترات ليكون أخف وزنًا وأقصر وأقوى. كما تم استدعاء أفضل السائقين لفريق ألفا روميو، وهم: أنطونيو أسكاري، جوسيبي كامباري، جوليو ماسيتي، انزو فيراري وأوغو سيفوتشي. وكان الأخيران وراء عجلة قيادة سيارة أكثر شراسة، والتي تم تعزيز محركها ليصل إلى 3154 سي سي وبقوة 95 حصاناً.

وبغض النظر عن كثافة الجهد المبذول لإعداد السيارة، فإنك في عالم السباقات تحتاج أيضًا لقليل من الحظ. وبأخذ هذا في الاعتبار، إضافة إلى قدر من الخرافات المتداولة إلى حد ما، قررت الشركة رسم شعار الحظ على أغطية سياراتها وهو برسيم أخضر من أربع أوراق. وتحقق النصر لأوغو سيفوتشي، الذي تبعه مباشرة زميله في الفريق أسكاري، في حين جاءت سيارة RL للسائق ماسيتي في المركز الرابع. وكان ذلك انتصارا عظيماً، وهو الانتصار الذي أطلق في نهاية المطاف العلامة التجارية وسط الشركات المصنعة، والذي حول كوادريفوليو إلى شعار فعلي ميز جميع سيارات سباق ألفا روميو.

RL Targa Florio

وهكذا استمر شعار الحظ السعيد في الظهور على سيارات السباق – بدءاً من ألفا روميو P2 التي فازت في أول بطولة عالمية لسباقات السيارات في مونزا عام 1925، لتحقق أول لقب من ألقاب ألفا روميو العالمية الخمسة. وفي أواخر العشرينيات من القرن الماضي، استخدمت شارة كوادريفوليو أيضاً لتمييز سيارات ألفا روميو على حلبة السباق عن سيارات سكوديريا فيراري، التي كانت تستخدم حصان قفز كشعار لها.

وفي عامي 1950 و 1951، قاد جوسيبي “نينو” فارينا وخوان مانويل فانيو سيارتي ألفا روميو 158 و 159، ألفيتاس الشهيرة، للفوز في أول بطولة عالمية للفورمولا 1. ثم، وفي الستينيات من القرن الماضي، ظهرت كوادريفوليو في إصدار جوليا الجاهز للسباق – وهو إصدار تي سوبر TI Super.

Alfa Romeo Giulia TI Super

واستمرت وتيرة سباقات ألفا روميو في الثمانينيات، عندما عادت إلى الفورمولا 1 في عام 1980، وحققت نجاحات متكررة في سباقات سيارات التورينغ GTV 6 2.5، وحتى الانتصار في سباق DTM مع سيارة طراز 155 عام 1993.

Alfa Romeo 155 V6 TI

سيارات للعامّة مزيّنة بشعار كوادريفوليو

تم وضع شعار كوادريفوليو على طرازات عالية الأداء جرى تصنيعها خلال عقدي الستينيات والثمانينيات من القرن الماضي. وبعض الطرازات كان لديها الشعار على هياكلها على الرغم من أنه لم يظهر في أسمائها، مثل جوليا سبرينت جي تي فيلوسي  Giulia Sprint GT Veloce أو 1750 جي تي فيلوسي 1750 GT Veloce، في حين أن طرازات أخرى، من الثمانينيات فصاعداً، شملت كوادريفوليو في أسمائها الرسمية، مثل الإصدارات المختلفة من 33 كوادريفوليو فيردي 33 Quadrifoglio Verde أو 164 كوادريفوليو فيردي 164 Quadrifoglio Verde.

ألفا روميو كوادريفوليو اليوم

أما اليوم، فإن شعار الحظ متوفر على ألفا روميو جوليا وستلفيو، لتكونا طراز القمة كل في فئتها. والأمر لا يتوقف هنا على تفاصيل خارجية أنيقة أو داخلية فاخرة، فالسيارتين مجهزتان بمحرك يعمل بالبنزين ومصنوع بالكامل من الألومنيوم سعة 2.9 لتر ومزود بضاغطين توربينيين لينتج قدرة 510 أحصنة و 600 نيوتن متر من عزم الدوران.

وللعلم، فتبلغ سرعة جوليا كوادريفوليو القصوى 307 كلم / ساعة وتتسارع من 0-100 كلم / ساعة في 3.9 ثوانٍ فقط. أما ستيلفيو كوادريفوليو فتصل سرعتها القصوى إلى 283 كلم / ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كلم / ساعة في 3.8 ثوانٍ فقط.

تم رسم شعارات كوادريفوليو الأولى مباشرة على السيارات. وعندما أصبحت كوادريفوليو تظهر على السيارات المُعدّة للإنتاج التجاري تم تغييرها إلى شارة. ويتم تصميم شارة كوادريفوليو وصناعتها يدوياً بصورة فردية في إيطاليا، ليرتقي الشعار ويتحول تقريباً إلى عمل فني.

صور ألفا روميو جوليا كوادريفوليو Alfa Romeo Giulia Quadrifoglio

صور ألفا روميو ستلفيو كوادريفوليو Alfa Romeo Stelvio Quadrifoglio

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق