أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

ما خيارات السيارات المتوفرة للمرأة السعودية؟ الجزء الأول

السيارات الصغيرة للغاية وسيارات الصالون الصغيرة

فتح القرار التاريخي للملك السعودي بالسمح للنساء بقيادة السيارات الباب لكثيرٍ من التغييرات الجذرية في المملكة، في هذا المقال نضع توقعاتنا حول أفضل السيارات المُتاحة للمرأة في السعودية.

مبدئيًا يتوقع العديد من الاقتصاديين تزايد الطب على السيارات خاصةً من العلامات الرائجة حاليًا، وهنا نتحدث عن العلامات اليابانية (وعلى رأسها تويوتا ونيسان) والكورية الجنوبية (على رأسها هيونداي)، نظرًا لشعبيتهما الجارفة في سوق السيارات السعودية، ولكونها تُوفر تنوعًا في المعروضات والفئات التي تهم النساء. جديرٌ بالذكر أن العلامات المذكورة أعلاه تستحوذ على ما نسبته 70 بالمئة من مبيعات السيارات السُعودية.

وأوصى خُبراء شركتَي تويوتا وهيونداي وغيرها من السيارات لتوفير مخزونات إضافية من السيارات من أجل شريحة النساء. فيما حاولت العديد من الشركات على غرار رينو استمالة النساء عبر توفير سيارات مجانية لهم.

ما محتوى قائمتنا؟ وكيف تم وضعها؟

وضعنا هذه القائمة استنادًا على العديد من العوامل، منها العلامات السائدة، والطرازات التي تُفضلها النساء حول العالم، وطبيعة السعودية المُتنوعة، التي تتضمن شوارع مُدن مُعبدة وحديثة ومسافات تنقل قصير، حيث تكون السيارات الصغيرة جدًا كافيةً لمثل هذه التنقلات، وأيضاً طرقات غير مُمهدة أو وعرة في المناطق الريفية والصحراوية، ومساحتها الشاسعة التي قد تتطلب من بعض النساء اختيار سيارة دفع رُباعي قوية وكبيرة. أو إذا كانت المرأة مسؤولة عن نقل أطفالها للمدارس وأماكن الترفيه، فسيتطلب الأمر سيارة ميني فان. كذلك فقد استثنينا طرازات ليس لديها شعبية في السعودية أو تلك التي غير الملائمة مثل السيارات المكشوفة.

وإذا أخذنا السيارات السائدة بين النساء في العديد من الأسواق العالمية، سنجد أن الاتجاه السائد هو السيارات الصغيرة لاقتصاديتها وكفايتها لتلبية حاجات المرأة مع عائلتها الصغيرة، أو السيارات التي يُمكنها نقل أفراد العائلة وأمتعتهم براحة تامة ويطلق عليها People Mover على غرار السيارات المُدمجة والميني فان، مع ذلك يُتوقع أن يكون هنالك حصة جيدة لسيارات الصالون الكبيرة والسيارات الفاخرة للنساء المُقتدرات.

وفي هذه السلسلة، نُقدم لقارئاتنا وعائلاتهن من المملكة العربية السُعودية من المُواطنات والمُقيمات قائمةً مُقترحة بالسيارات المُناسبة للنساء وهي مُستمدة من قوائم أفضل السيارات المُناسبة للنساء على مُستوى العالم، وفي نفس الوقت تُناسب الأذواق السائدة في منطقتنا عُمومًا والسُعودية خُصوصًا وتنوع طبيعتها، نبدأها بهذا الجُزء بالسيارات الصغيرة للغاية وسيارات الصالون الصغيرة:

فئات السيارات الصغيرة جدًا Super Mini“:

تويوتا ياريس Toyota Yaris: من أكثر عُروض تويوتا مبيعًا في فئة السيارات “سوبرميني”، وبتصميم تُسميه الشركة بـ  “فخم رياضي”  وتتوافر بمُحركات من ثلاث أسطوانات بسعة 1  ليتر، أو أربع أسطوانات بِسِعات تتراوح ما بين 1.2  ليتر و 1.5  ليتر، مُختلفة القوة، وعلب تُروس يدوية (5  نسب) وآلية (4  أو 6  أو 7  نسب)، وتتوفر في بعض الفئات وظيفة “التوقف – الانطلاق” التي تساهم في خفض الاستهلاك الوقود (حتى 3.8  ليتر لكل 100  كيلومتر).

فورد فييستا Ford Fiesta: تتوافر بفئتين هاتشباك وصالون، طُرح الجيل السابع منها هذا العام2017، أي أنها ما تزال في أوج تألقها، حيث زادت أبعادها قليلًا، وارتفعت جودة المواد المُستخدمة فيها، وأصبحت أكثر أمانًا، مع مُحركات اقتصادية وقوية في آن، ويُمكن القول أنها مُدللة فورد ذلك أنها حاملة لوائها في المُنافسات الرياضية. جُهزت بمُحركات بنزينية من 3 أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1  ليتر (مع توربو) أو 1.5  ليتر من فئة “إيكوبووست”، وعُلب تُروس يدوية (5  أو 6  نسب)، وآلية (6  نسب).

هوندا جاز/ فيت: سيارة ذات عملانية فائقة، واستحوذت على قُلوب النساء في أمريكا حيث اتجهت 80  بالمئة من مبيعات هذا الطراز للنساء، وتتضمن مزايا فريد من نوعها، كخزان الوقود في مُنتصف أسفل السيارة مما أتاح مزيدًا من المساحة للصندوق الخلفي، كما أن ترتيب المقاعد مرن بحيث يُمكن تكييفه حسب الرغبة والحاجة. تتوافر السيارة بعدة مُحركات من أربع أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1.2  ليتر و 1.5  ليتر، وهي اقتصادية فعلى سبيل المثال يستهلك المُحرك 1.5  ليتر6.5  ليترات لكل 100  كيلومتر، تتصل المُحركات بعُلب تُروس يدوية (5  أو6  نسب) وآلية (7  نسب).

هوندا سيتي Honda City: سيارة صالون صغيرة، يُمكن اعتبارها الشقيق المُباشر لطراز “فيت/ جاز”، وتأتي بالعديد من التجهيزات التي لا تتوافر سوى في السيارات الأفخم على غرار مُكيف هواء بأزرار لمسية، وشاشة ملاحة قياس 5 بوصات، وعدسة تصوير خلفية، وتوصيل “بلوتوث”، تتوافر لهذه السيارة مُحركات من أربعت أسطوانات، بسعة 1.5  ليتر، وعُلب تُروس يدوية (5  نسب) وآلية (6 أو 7  نسب).

تحسينات هوندا سيتي للعام 2018

كيا بيكانتو Kia Picanto: سيارة أثبتت جدارتها كسيارة اقتصادية ومدينية، وحائزة على لقب “أكثر السيارات اعتمادية” في المملكة المُتحدة. تتوافر بمُحركين من ثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد أحدهما مع توربو، وآخر من أربع أسطوانات سعة 1.25  ليتر، وعُلب تُروس يدوية (5  نسب) وآلية (4  نسب)، ومُؤخرًا أُضيفت فئة “أكس لاين”تتميز بارتفاع هامش خُلوص السيارة قليلًا، وإطارات بقياس 16  بوصة، وحواف سوداء اللون لوقاية السيارة من الخُدوش، ولوح حماية سُفلي للمُحرك، مع مُحرك من 3   أسطوانات سعة 1  ليتر مع توربو.

كيا بيكانتو 2017

هيونداي آي 10 و آي 10 أكس Hyundai i10: ابنة عم “كيا بيكانتو”، وهي تستفيد من تصميم أوروبي، وصفتها صحافة السيارات الأوروبية بأنها “سيارة مدينية جيدة المُواصفات بسعرٍ جيد وتصميمٍ أنيق”، وتتوافر بمُحركات من ثلاث أسطوانات (سعة 1  ليتر)، وأربع أسطوانات بسِعات تتراوح ما بين 1 ليتر و 1.25  ليتر، وعُلب تُروس يدوية (5  نسب) وآلية (4  نسب). وهنالك طراز آخر “آي 10 أكس” يستفيد من نظام تعليق مُرتفع بعض الشيء، مما يُمكن السيارة من تجاوز بعض الطرقات غير المُمهدة في المدينة. وحواف بلاستيكية سوداء على أقواس الإطارات والأبواب لحمايتها من الخُدوش.

هيونداي آي 20  Hyundai i20: أكبر من “آي 10” كما يدل اسمها! تنتمي لفئة هاتشباك من ثلاث أو خمس أبواب، وتتوافر بمُحركات من ثلاث أسطوانات (سعة 1  ليتر)، وأربع أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1  ليتر و1.25  ليتر، وعُلبة تُروس يدوية (5 أو 6  نسب) أو آلية (4  نسب)، وتتوافر نُسخة أخرى “نشطة” تُسمى “آي 20  آكتيف” بمظهر أكثر قوة، تتوافر على حواف سوداء اللون لوقاية السيارة من الخدوش ونظام تعليق مرفوع قليلًا يُتيح للسيارة تجاوز بعض الطرقات غير المُمهدة.

نيسان ميكرا Nissan Micra: ما تزال طازجة! قدمت نيسان الجيل الخامس من طراز ميكرا/ مارش في معرض باريس الدولي للسيارات هذا العام كطرازٍ لعام 2018، ويتشارك قاعدة العجلات والمُحركات مع نسيبه “رينو كليو”، يتوافر هذا الطراز بمُحركات بنزين من ثلاث أسطوانات بسعة 0.9  ليتر مع توربو بقوة 95 حصان، و1  ليتر بقوة 70  حصان. وتتمتع بالعديد من الإضافات العملية والعصرية.

نيسان ميكرا الجديدة 2017

فئة سيارات الصالون الصغيرة:

تويوتا كورولا Toyota Corolla: أشهر من نار على علم، تتوافر بمُحركات بنزينية من أربع أسطوانات، بسعات تتراوح ما بين 1.3  ليتر و2 ليتر، وعُلب تُروس يدوية (5  أو 6  نسب) وآلية (4  أو 7  نسب)، وتتضمن خيارات عديدة من بينها مُكيف آلي، ونظام لمنع السرق، وتشطيبات جلدية، ونظام ترفيهي معلوماتي، يُعرف عن هذه السيارة أنها من أكثر السيارات اعتمادية، وحفاظًا على سعرها. وتُناسب الجميع، من الشباب غير المُتزوج للعائلات الصغيرة حتى المُتقاعدين كبار السن.

هوندا سيفيك Honda Civic: تتوافر الآن بجيلها العاشر وبفئات صالون وهاتشباك، وهي من مُنافسات تويوتا كورولا المُباشرات في الأسواق العالمية، وتتوافر بمُحركات من ثلاث أسطوانات (سعة 1  ليتر مع توربو)، وأربع أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1.6  ليتر و 2  ليتر، وعُلب تُروس يدوية (6  نسب)، وآلية (مُتغيرة التعشيق).

هوندا سيفيك إس آي سيدان 2017

كيا ريو Kia Rio : أصبحت بتصميم رياضي، وبتصميم يجعلها تبدو أكبر من فئتها، تتوافر بفئتي صالون وهاتشباك، ومُحركات من ثلاث أسطوانات (سعة 1  ليتر)، وأربع أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1.2 و 1.6  ليتر. وعلب تروس يدوية (5  أو 6  نسب)، وآلية (4  أو 6  نسب).

كيا ريو سيدان 2018

كيا سيراتو/ فورتي: أصبحت خُطوطها أنعم بجيلها الجديد، وتتوافر بمُحركات من أربع أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1.6  ليتر وليترين، وُعلب تُروس يدوية أو آلية من 6  نسب.

هيونداي آكسنت/ فيرنا Hyundai Accent : سيارة صالون أنيقة، كُشِف عن أحدث جيل منها هذا العام كطراز لعام 2018، حيث نضجت وأصبحت شبيهة بشقيقتها الكُبرى إيلانترا، وتتوافر بفئتين صالون وهاتشباك، مع مُحرك جديد سعة 1.6  ليتر أكثر اقتصادًا في الوقود، مع عُلب تُروس يدوية أو آلية، من أبرز المزايا الجديدة فيها استخدام مصابيح “ليد” وتصميم بانسيابية عالية، وأنظمة إلكترونية مُتعددة، وشاشة عرض بقياس 7  بوصات يُمكن ربطها بنظام “آبل كار بلاي” أو “آندرويد أوتو”.

هيونداي إيلانترا/ آفانتي Hyundai Elantra : سيارة الصالون الأكثر شُهرةً بين طرازات هيونداي، والتي ارتقت في جيلها الأخير لتُصبح مُنافسة قوية لكثير من الطرازات الشهيرة على غرار فورد فوكَس وهوندا سيفيك وتويوتا كورولا. تتوافر هذه السيارة بمُحركات من أربع أسطوانات وبسعات تتراوح م بين 1.4  ليتر و 2  ليتر، وعُلب سُرعة يدوية (6 نسب)، وآلية (6  أو 7  نسب)، وتتضمن الفئات العُليا مُواصفات كثيرة على غرار فتح الصندوق الخلفي عن بُعد، ومُراقبة النُقطة العمياء.

هيونداي آي 30 Hyundai i30 : يُمكن اعتبارها نُسخة أوروبية عصرية من “إيلانترا/ آفانتي”، جاءت كمُحاولة من هيونداي لمُواكبة التطور الكبير في عالمنا اليوم، وتتوافر بفئات هاتشباك و”فاستباك” وإستيت، وهي مُناسبة للجميع أفرادًا وعائلات، وتستفيد من أحدث ما توصلت له هيونداي من تقنيات في سيارة ذات تصميم جذاب، ومن هذه المزايا الربط بنظام “آبل كار بلاي” أو “آندرويد أوتو” والشحن اللاسلكي للهواتف الذكية، والعديد من مزايا السلامة النشطة. تتوافر بمُحركات من 4  أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1.4  و 1.8  ليتر. وعلب تُروس يدوية (6  نسب)، وآلية (6  أو 7  نسب).

نيسان صاني: أصبحت في جيلها الجديد اقتصادية ومدينية بامتياز، مع مُحركات من ثلاث أسطوانات بسعة 1.2  ليتر، ومُحركين من أربع أسطوانات بسعة 1.5  أو 1.6  ليتر، مع عُلب تُروس يدوية (5  نسب) وآلية (4  نسب)، خضع الطراز لعملية تجديد لعام 2018 شملت إضافة وظائف بلوتوث لربط الهاتف الخلوي، وتشطيبات من الجلد في المقصورة.

نيسان سينترا Nissan Sentra: سيارة صالون مُنافسة لكورولا وهيونداي إيلانتر/ آفانتي، وتتوافر بمُحركات من أربع أسطوانات تتراوح سعاتها ما بين 1.6 ليتر و1.8  ليتر، وعُلب تُروس يدوية (6  نسب) وآلية (5  نسب وذات تعشيق مُستمر)، تتميز بالعديد من المزايا التي تُقدرها العائلات كصندوق تخزين أسفل المقاعد الأمامية، ونظام “نيسان كونيكت” لشبك الهواتف الذكية، ونظام للتحذير من المخاطر.

فورد فوكَس Ford Focus: طَرحتها الشركة في أسواق الشرق الأوسط بفئتين، هاتشباك وصالون، صُممت لتكون عالمية، مع ذلك هي الآن في أيامها الأخيرة، بانتظار طرح جيل جديد منها لعام 2019، إلا أن الجيل الحالي لا يفتقد لمزايا مُتطورة على غرار نظام “ترفيهي معلوماتي” واستخدام مواد ذات جودة جيدة في المقصورة، وتنجيد جلدي للمقاعد، وأنظمة إلكترونية للسلامة والسيطرة على السيارة. تتوافر للجيل الحالي مُحركات من ثلاث أُسطوانات فئة “إيكوبووست”، وأربع أسطوانات بسعات تتراوح ما بين 1.6  ليتر و2  ليتر)، مع عُلب تُروس يدوية (5  أو 6  نسب)، وآلية (6  نسب).

وبهذا ينتهي الجُزء الأول الخاص بسيارات الصغيرة جدًا والصغيرة، وفي الجُزء التالي سنتحدث عن سيارات فئة ميني فان والمُدمجة، التي تُناسب أذواق المرأة السعودية كمُوظفة أو ربة منزل أو حتى كفتاة مُدللة أهلها.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق