أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أفضل الأجهزة لمراكز الصيانة – الجُزء الثاني

العمل كميكانيكي في مراكز الصيانة لم يعد مُقتصرًا على الخبرة التقليدية وذراع قوية ومفتاح ربط، بل تعداها لأن يكون خبيرًا في استخدام الأجهزة الحديثة التي تُساعد على صيانة السيارات.

مع تزايد تطور السيارات ميكانيكيًا وهندسيًا وإلكترونيًا، تتزايد الأعمال والتحديات التي يُواجهها موظفو ورشات الصيانة، حيث أصبح على الميكانيكي وفنِّي الصيانة أن يكونا خُبراء تقنيين مع إلمامٍ كبير بالمجالات التقنية والأجهزة الإلكترونية المُتطورة، ولم يعد الأمر مُقتصرًا على الخبرة التقليدية وذراع قوية ومفتاح ربط.

كما تطورت المفاهيم الاقتصادية والمالية لهذه الورشات، بحيث يسعى مالكوها لـ “اعتصار” أقصى ما يمكن من الانتاجية من كل دقيقة عمل، لذا تراهم يستثمرون أموالًا، قد تكون طائلةً للوهلة الأولى، من أجل شراء أجهزة وأدوات تُساعدهم على صيانة وإصلاح أكبر عددٍ من السيارات في أقصر وقت، حيث يُعولون على هذه الأجهزة في هذه المهمة، مع معرفة أنها ستُعوِّض ما دفعوه لقاء شرائها خلال فترةٍ مُعينة، إضافةً إلى تحقيق الأرباح المرجوة، على مبدأ “أنفق تسعة قروش لتحصل على عشرة”.

نستعرض في هذا التقرير، الموزع على خمسة أجزاء، أجهزةً وأدوات تُساعد فنيّي الصيانة والميكانيكيين على إنجاز المهام بسُرعة وكفاءة، هذه الأدوات جاءت كنتاج ابتكارات وتعديلات العديد من الفنِّيين والمُهندسين، سعيًا منهم للتخلص من الوقت الذي يهدره فنِّي الصيانة بلا إنتاجية، تُساهم مثل هذه الأجهزة في تقليص وقت مهمة العمل على السيارة بضع دقائق، هذه الدقائق تتراكم بمرور الوقت لتُصبح ساعات وأيام عمل، خُصوصًا إذا كانت الورشة كبيرة وتتضمن عددًا كبيرًا من العاملين.

هذا التقرير بأجزاءه تعريبٌ لتقريرٍ نشره موقع “أوتومتيف نيوز Automotive News” الأمريكي، وهو خلاصة لجولة فريق من أعضاء “مجلة العمليات الثابتة Fix Ops Journal” التابعة للموقع، وننشره هنا بتصرف لفائدة المكيانيكيين وأصحاب ورشات الصيانة في العالم العربي.

اسم الأداة: جهاز آجون للنقل Ajon Mobility Device

يُساعد هذا الجهاز في إخراج المركبة التي أُزيل نظام التعليق منها من موقف الصيانة بسهولة، وذلك خلال فترة انتظار وصول قطع الغيار، مما يُمكن من استغلال موقف الصيانة من أجل مهامٍ أخرى، ريثما تأتي قطع الغيار المطلوبة.

استخدام هذا الجهاز سهل، هنالك دعامات تثبيت قابلة للضبط تُربط بإطار السيارة أو جسمها بواسطة البراغي [المسامير المُلولبة]، وذلك بعد إزالة نظام التعليق أو الإطار السفلي. وبذلك يُمكن إنزال المركبة عن الرافعة وإبعادها عن موقف الصيانة.

يؤدي توقف العمل في موقف الصيانة بسبب المركبة المُفككة، بانتظار قطع الغيار، إلى خسارة العائدات. يُساعد “جهاز آجون للنقل” الفنِّيين على التعامل مع عدة طلبات إصلاح في نفس الوقت. يقول بن غويترمان Ben Guetterman، مُدير الصيانة بوكالة مارتن لسيارات شيفروليه Martin Chevrolet: “لقد أنقذنا هذا الجهاز من عدم الإنتاجية، نتيجةً لوجود المركبة على الحامل. ما الذي كان يحصل هو أن العمل على الحامل يتوقف، بينما ينتظر الفَنِّي وصول القطع. لقد اشترينا جهازين، ولقد غطيا ثمنهما بالفعل”.

من الفوائد الرئيسية لهذا الجهاز أنه خفيف الوزن، ومُدمج الحجم، وسهل الاستخدام، وتكلفته معقولة. ولأنه قابل للضبط، فهو مُلائم لمُختلف أنواع المركبات، من ميني كوبر الصغيرة إلى الشاحنة الخفيفة شيفروليه سيلفرادو 3500.

كما لا يتطلب الجهاز بُنيةً تحتيةً أو خاصة. كما إن مُتطلبات صيانته محدودة، وتنحصر بإضافة زيت تزليق للإطارات ولمجموعة السحب، ولا يتطلب حُصول الميكانيكيي وفنِّيي الصيانة على تدريبات خاصة لاستخدامه.

تبلغ تكلفة هذا الجهاز 895 دولار من المُنتج، يختلف السعر بحسب برنامج الأدوات من جنرال موتورز، وهو مبلغٌ زهيد مُقارنةً بالخدمة التي يُؤديها، حيث يُفسح المجال لخدمة المزيد من السيارات، بينما تنتظر السيارة الموضوعة على هذا الجهاز وصول قطع الغيار المطلوبة لإتمام صيانتها.

يُمكن لمُوزعي ووُكلاء جنرال موتورز الحُصول على الجهاز من “برنامج القطع المُعتمدة من جنرال موتورز General Motors-approved Parts Programme” الخاص بمُوزعي سيارات جنرال موتورز. وبالنسبة لبقية المُوزعين ومراكز الصيانة، يُمكن طلبه عبر الموقع الشبكي للشركة الصانعة: ajonmobility.com

يُستخدم هذا الجهاز في 75 وكالة تقريبًا، بما في ذلك وكالة “مارتن لسيارات شيفروليه”، بمدينة تورانس، كاليفورنيا.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق