أحدث المواضيعمواضيع رئيسية

ملخص أخبار السيارات لشهر يوليو 2017

أهم أخبار السيارات وتقنيتها التي شهدناها الشهر الماضي

شهدنا خلال شهر يوليو 2017 تقديم بعض الطرازات المهمّة، وكان آخرها رولز رويس فانتوم الجديدة التي فاجأت العديد بتصميمها المماثل تقريباً للجيل الماضي، بل أن البعض توقّع أنها مجرّد نسخة محسّنة، بالرغم من أنها مبنية على قاعدة جديدة من الألمنيوم ستمكّنها مستقبلاً من الحصول على محرك كهربائي.

كذلك رأينا سيارة فاخرة جديدة أخرى، ولكن من ألمانيا. فقد قدمت أودي الجيل الرابع من أيه 8، والتي تعوّل عليها الكثير لقهر مرسيدس S-Class وبي إم دبليو الفئة السابعة.

أودي-ايه-8-الجديدة 2018
Audi A8 2018

أما مرسيدس، فقد كشفت عن الشاحنة الخفيفة اكس كلاس 2018 في جنوب أفريقيا، وجاء توقيت طرح المركبة الجديدة ذكياً مع توقعات بأن يزيد الطلب على الشاحنات الخفيفة أكثر في السنوات القادمة، وبحلول العام 2026 قد يرتفع عدد الشاحنات الخفيفة المباعة في السوق العالمية من 2.2 إلى 3.2 مليون وحدة، وذلك يعني زيادتها بمقدار 43%.

المزيد من السيارات الكهربائية 

في حين أن تداعيات قضية الديزل وصلت إلى سيات التي أعلنت قبل أسابيع رهانها على الغاز الطبيعي المضغوط من أجل تعويض تراجع مبيعات السيارات التي تعمل بالديزل. إلا أن فولفو قامت بالإعلان عن عزمها وضع محركات كهربائية في جميع طرازاتها مع حلول العام 2019. ويعني هذا أنه لن تتوفر سيارات الصانع السويدي بمحرك عامل بالبنزين أو الديزل فقط، وإنما ستكون إما هجينة أو كهربائية بالكامل. كذلك فقد أعلنت فولفو عن فصل فرع بولستار وترقيته لعلامة مُستقلة مُتخصصة في مجال السيارات الكهربائية عالية الأداء.

من جهة أخرى سلّمت تسلا الدفعة الأولى من سيارتها الكهربائية الجديدة موديل 3 والتي بخيار عادي وآخر طويل المدى، الأول بسعر 35 ألف دولار أمريكي ويكفي لقطع مسافة 354 كلم على شحنة واحدة للبطاريات، والثاني طويل المدى فيبلغ سعره 44 ألف دولار أمريكي، ويُمكّنك هذا الطراز من قطع مسافة 500 كلم قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطاريات.

Tesla Model 3

وفي الحقيقة، فإن اندفاع شركات السيارات لطرح طرز كهربائية لا ينم عن رغبة داخلية فقط، بل يعود جزء من ذلك لانصياغ الشركات للقوانين الجديدة، خاصة من إعلان بريطانيا رسمياً حظر بيع سيارات البنزين والديزل مع حلول العام 2050، وتصريحات وزير البئية الفرنسي نيكولا يولو Nicolas Hulot التي تشير إلى أن بلاده ستمنع بيع المركبات العاملة على الوقود الأحفوري بحلول العام 2040 أيضاً.

بل أن اتجاه الدول لمنع المحركات العاملة بالبنزين أو الديزل فتح الباب أمام شركات جديدة لتسوّق مركبات كهربائية لأول مرة، مثل شركة بولينغر Bollinger التي أعلنت عن نفسها على الملأ قبل أيام مقترحة تصنيع مركبة جديدة كهربائية بالكامل، يمكن استعمالها كسيارة خدماتية رياضية، أو نزع السقف والمقاعد الخلفية لتتحول إلى شاحنة خفيفة.

بولينغر-بي-1-2017 Bollinder B1
Bollinger b1

اتجاهات جديدة لأشكال السيارات… وألوانها أيضاً

إن التغييرات التي نراها في عالم السيارات لا تنحصر بتحوّل القوة الدافعة إلى الكهرباء، بل أننا نشهد هذه الأيام الموت البطيء الذي يحل بسيارات السيدان التقليدية. فبالرغم من أن السيدان ما زالت مفضلة للعديد من الزبائن، إلا أن السيارات المدمجة تتفوق بوتيرة مضطردة. كذلك فوجدنا في ArabsAuto أن هناك العديد من الشركات التي أصبحت تقترح اللون البرتقالي كلون مميز لسياراتها الجديدة، وقد يعني ذلك أن يصبح البرتقالي ملك الألون للأعوام القادمة.

شفروليه اكوينوكس الجديدة 2018
شفروليه اكوينوكس الجديدة 2018

أخبار التقنية

فيما يتعلق بأهم أخبار التقنية لشهر يوليو 2017، فقد أرسلت نيسان لنا بصور ومعلومات تشويقية حول الجيل القادم من سيارتها الكهربائية ليف Leaf والتي يمكن -إلى حد كبير- قيادتها باستعمال دواسة واحدة عبر ما يسمى بـ تقنية e-Padal.

دواسة واحدة لتشغيل نيسان ليف الجديدة

من جهتها، طوّرت بي ام دبليو مواداً عالية التحمل وخفيفة الوزن للاستخدام في الملابس والمعدات الواقية. وجاء الإلهام من ثمرة البوملي وفُلوس السمك والدرع الواقي عند التماسيح لتكون النتيجه بصنع مواد أخف وأكثر قدرة على التحمل بما يصل إلى 20% مقارنة بالمواد المستخدمة حالياً. ليس هذا فقط، بل أن المواد الجديدة ستكون رخيصة التصنيع أيضاً.

أما شيفرولية فقد انتهت من تصنيع 130 سيارة اختبارية ذاتية القيادة من طراز بولت إي ڤي Bolt EV مجهزة بالجيل القادم من تقنيات السيارات ذاتية القيادة لتنضم إلى أسطول الشركة الحالي الذي يضم أكثر من 50 سيارة ذاتية القيادة حالياً.

الأخبار العربية 

أهم الأخبار العربية تأتي بإعلان محمد بن عيسى آل خليفة رئيساً لشركة ماكلارين، فبعد  استحواذ كل من شركة “ممتلكات القابضة” و TAG Group على 25% من رأسمال ماكلارين، تولى رجل الأعمال البحريني رئاسة مجلس إدارة الشركة البريطانية المتخصصة بالسيارات الرياضية الخارقة.

من جهة أخرى، فقد بدأت شركة زاروق الإماراتية إنتاج سيارتها الرياضية الأولى زاروق SandRacer 500GT.

في الجزائر، تم قبل أيام تدشين مصنع سوفاك فولكسفاغن الذي سينتج عدة طرز وبطاقة إنتاجية تقارب 200 وحدة يومياً! وأشارت فولكسفاغن إلى أن المصنع سيقوم بتجميع كل من غولف وكادي، وسيات إبيزا وشكودا أوكتافيا وجميعها تشترك بقاعدة العجلات MQB. وبالإضافة إلى ذلك فالخطة تتجه لإنتاج كل من بولو وفابيا أيضاً ولكن بدءاً من العام 2018.

كذلك فقد رأينا شهر يوليو نيسان باترول سوبر سفاري تعود للحياة بنسخة الثلاثة أبواب كاستجابة لاحتياجات عملاء منطقة الخليج العربي ممن يتطلعون إلى سيارة دفع رباعي بقاعدة عجلات أقصر

نيسان باترول سوبر سفاري بثلاثة أبواب تعود للحياة

صور تشويقية لسيارات قادمة

زودتنا فولفو بأول فيديو تشويقي يتكلم عن المواد التي سنراها في السيارة المدمجة الجديدة XC40. وتشير فولفو إلى أنها ستغزو أسواق العالم بالسيارة الجديدة مقدمة إياها على أنها سيارات فخمة صغيرة مزودة بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا التواصل والقيادة الذاتية، بالإضافة إلى تَقدمها على صعيد السلامة والأمان.

بيئياً

أكدت السويد الأسبوع الماضي التزامها خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر وذلك بحلول العام 2045.

ويشكل حالياً الوقود الأحفوري الربع ضمن مصادر طاقة السويد، بالمقارنة مع أربعة أخماس لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا. وتعمد السويد أيضاً إلى خفض 70% من الانبعاثات الصادرة عن قطاع النقل المحلي بحلول عام 2030، وتعويض الانبعاثات المتبقية عن طريق زراعة الأشجار أو عن طريق الاستثمارات المستدامة في الخارج.

أخبار الشركات

أعلنت بورجوارد عودتها كعلامة تجارية ألمانية، مع سيارات كهربائية وهجينة ستصل إلى الأسواق العالمية الرئيسية في العام 2019 وبما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.

أما فورد فقد احتفلت بمرور 100 عام على صنع الشاحنات الخفيفة. ولم يحمل شهر يوليو أخباراً سارة عن شركة تاكاتا اليابانية التي أعلنت إفلاسها.

سيارات-بورجوارد
بورجوارد بي اكس 7

 

Facebook Comments
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق